الأربعاء، 4 يوليو 2012

عن رحلتي مع التدوين .. أُدون



1/عرف نفسك
اسمي أماني .. سُميت بهذا الاسم تيمناً بحلم راود أبي في شبابه .. أن بكره ستكون فتاه واسمها أماني .. أبلغ من العمر 21 ربيعاً و يزيد .. أدرس هندسة الحاسبات والتحكم الآلي .. مهووسة بتقنيات جوجل .. أعشق العمل التطوعي .


2/ ما أكثر ما يميز شخصيتك ؟
 انبساطية ،إجتماعية من الطراز الأول وأسعى للتقليل من هذه الصفة ، مرحة وأعشق الحياة في أوقات كثيرة ولكن يغلبني عشق الحزن في أوقات أكثر ، سريعة التعلم ، بروأكتف كما إعتادو أن يطلقوا علي أو شديدة النشاط ، جد طفولية الروح ، مازلت أحب الركض والحلوى وأحاديث الطفولة ك طفلة في السادسة أبدو كذلك ك طفلة في ملامحي وجهي وتفاصيلي .. لن تعطني أكثر من 15 عاماً على الأكثر ^_^ ، ثورجية من الطراز الأول ومدافعة عن حقوق المرأة ..

3/ ما هى اهم نقطة تحول فى حياتك ؟
ولدت وترعرت في الغربة في دولة الإمارات الشقيقة .. شهدت 16 عاما من عمري .. ثم إنتقلنا للإستقرار في الوطن "مصر" تأقلمت بسرعة شديدة برغم فروقات المعيشة هنا وهناك والكثير من الترف الذي حرمت منه .. بعد خمس سنوات من الإقامة في مصر اكتشفت أني مهما حاولت التأقلم توجد فجوة بيني وبين الناس لا أعرف مصدرها بالضبط ! وكذلك صرت أتخوف من فكرة البقاء في مصر من أهم نقاط التحول في حياتي كذلك وفاة جدتي .. كانت بالنسبة لي أكثر من أم .. إلى الآن لازلت عاجزة عن استيعاب هذا الفقد ..

4/ كيف دخلت الى عالم التدوين ؟
أحب الكتابة منذ صغري وتجلى ذلك في مواضيع التعبير خاصتي في المرحلة الإعدادية والإبتدائية ثم انقطعت فترة وعدت للتدوين أثناء إحدى مآسي الفراق مع إحدى صديقاتي المقربات جدا .. لم أجد نفسي سوى في الكتابة ..

5/ ما اسم مدونتك ولماذا اخترته ؟
هي قصة في منتهى الغرابة .. حيث يلعب القدر دوره بمهارة
أول مدوناتي كانت عن سبب التسمية ماسيات

6/ صف مدونتك ؟
المدونة عبارة عن خليط من المقالات والخواطر والقصص القصيرة ..يخرج أغلبها في نطاق أدبي والقليل  منها في قالب السخرية سواء السياسية أو الإجتماعية 

7/ من هم أكثر ثلاث شخصيات أثروا بك من داخل عالم التدوين ؟ ومن خارجه ؟
من خارج مجال التدوين :
مارتن لوثر كينج ..أبي الروحي
ماري كوري
Ada Lovelace أول مبرمجة في التاريخ

من داخل مجال التدوين :
الراحلة هديل الحضيف 
المتألقة شيماء علي
 سامية جلاليب ..و آخرون 

8/ ما هى طقوسك الخاصة عند الكتابة ؟
غالباً ما أقوم بالتدوين على المدونة مباشرة .. تترافق حالة الكتابة مع أغاني توحي لي بموضوع المدونة وغالبا ما أقوم بإرفاقها مع المدونة

9/ ما هو الاسلوب المفضل لديك فى التدوين ؟
أفضل الكتابة باللغة العربية .. استخدام الصور والتشبيهات المستوحاة من المحيط والطبيعة .. استخدام الألفاظ الحادة والمباشرة في الوصف والتعبير

10/ فى رأيك ما أهم ما يميز تدويناتك ؟
الصور والشجن

11/ ما هو تقيمك لعالم التدوين فى الفترة الاخيرة ؟
أعتقد أن عالم التدوين في ازدهار وخصوصا مع الإنفتاح واتشار مواقع التواصل الإجتماعي

12/ اختر اقرب تدويناتك الى نفسك وضع رابطها وحدثنا عنها ؟
ماريونيت
  ليست الأقرب لقلبي لكنها كشفت لي الكثيرين .. بعد كتابتها بفترة قصيرة شعرت بالندم وسرعان ما بدأت الحقائق بالتعري أمامي .. يُقال أني خسرت الكثيرين بسبب ما كتبته في هذه المدونة ولكني أعتقد تماماً أني ربحت نفسي وانتشلتها من بقاع ما كان يليق لي يوما أن أخطو فيها شبراً .. شكراً ماريونيت :-)

13/ استعرض اهم المواقف الغريبة او الطريفة التى صادفتك مع التدوين ؟
ممممم ﻷ تسعفني ذاكرتي بمواقف طريفة لكن هناك الكثير من المواقف الجميلة .. حين ألتقي صديقاً/ــةً ليخبرني أنه قرأ مدونتي بالصدفة وأعجب بها كثيراً مع إرفاق بعض العبارات مثل ( إنتي إزاي مقلتليش إنك بتكتبي قبل كدا ؟ - إنتي بتكتبي الكلام دا إزاي كدا ؟ كذلك من تعليقات القراء  إلخ .. ) أشعر بالسعادة كثيراً ..

14/ هل أحدث التدوين تأثيرا عليك ؟ وكيف ؟
من التدوين وتصفح المدونات .. تعلمت النقد .. أصبحت أكثر إهتماماً بصقل لغتي .. أكسبني التدوين صداقات أعتز بها جداً وأدخلني في عوالم في منتهى الجمال .. ما كنت ﻷدخلها بدونه .. شكراً ﻷني مدونة :)

15/ اختر اى مدون ووجه له سؤال ؟
السؤال موجه لصديقتي المتألقة شيماء علي !
بمن تأثرت في أسلوب الكتابة من الكتاب  ؟

هناك 15 تعليقًا:

  1. شخصيتك تجبر القارئ على احترامك وطلب الإذن فى متابعتك عن قرب ..وهذا شرف انتظره؟

    ردحذف
    الردود
    1. شكراً يا فندم ..
      الشرف لي

      حذف
  2. ليه عايزة تقللي من انك تكوني اجتماعية ؟

    مبسوط إني عرفت مدونتك وعرفتك أكتر

    يارب دايما تكوني زي مابتتمني

    ردحذف
    الردود
    1. كونك إجتماعي يعني أن تقسم قلبك بين الناس
      وغالبا سيرد قلبك مكسراً
      ..
      أنا أكثر حظاً يا سيد ضياء

      حذف
  3. رائع جدا يااماني انا سعيد انى اتعرفت عليكي وبخصوص الغربه كلنا لما بنرجع الوطن بنحس بفجوه بين فرق الاشخاص والطباع والعادات

    تقبلي خالص احترامي وتقديري

    سعيد اني مررت من هنا

    ردحذف
    الردود
    1. أرجو أن تتضاءل هذه الفجوة عند الجميع :)
      أنا الأسعد يا سيد شريف بمرورك

      حذف
  4. بجد فرصة طيبة للتعرف عليكى عن قرب

    تحياتى

    ردحذف
  5. واضح إنك شخصيه لطيفه جداً :)

    أنا كمان بحب كتابات شيماء علي أوي..

    ربنا يوفقك و هكون سعيده بمتابعتك

    أرق تحية لكِ

    ردحذف
    الردود
    1. مرسي يا شرين .. أنا كمان سعيدة جدا بمعرفتك :)

      حذف
  6. عسل خالص يا أماني :)

    أول مرة أتعرف عليكِ من قرب كدا

    بالتوفيق دائمـًا و أبدًا :*

    ردحذف
    الردود
    1. سرورة :)
      أنا كمان مبسوطة جدا إن المدونة عجبتك وأنا متبعاكي من زمان برضو :)

      حذف
  7. غير معرف17:28

    رائقة أحلامك وتطلعاتك
    بالتوفيق

    ردحذف
  8. أنا زعلانة إني وصلت متأخرة
    ومبسوطة أوي أوي إنك في الحياة :)

    ردحذف
    الردود
    1. حمدالله عالسلامة ^_^
      بس تفتكري أنا في الحياة فعلا!

      حذف